تقرير النيابة الإدارية السنوي عن المخالفات يظهر : أعلى النسب بالصحة والآثار والنقل

الأحد 29 أكتوبر 2017

الأحد 29 أكتوبر 2017 أصدرت النيابة الإدارية، التقرير الإحصائي لها، وأشار التقرير إلى أن أعلى نسبة فساد في كانت فى قطاعات الصحة والآثار والنقل وتميزت محافظة الدقهلية بقضايا الإصلاح الزراعي ومخالفات البناء، والشرقية في مخالفات التعليم فضلا عن 116 قضية تحرش مدرسين بطالبات ابتدائى وإعدادى و493 قضية إهمال طبى. ورصد التقرير أهمّ القضايا في قطاع الصحّة والسكّان التي بلغ عددها بقطاع الصحة "15081"، وزادت المخالفات في محافظات القاهرة والدقهلية والشرقية، وتناول التقرير السنوي قضايا الإهمال الطبي الذي أدى إلى الوفاة، وكذلك الإهمال في المنظومة الصحية وتردي الخدمات الطبية والصحية المقدمة للمواطنين.

كما بلغ إجمالي القضايا المتعلقة بالتعليم على مستوى الجمهورية وفقًا لتقرير وحدة التحليل الإحصائي لعام 2016، "أربعة وعشرين ألفًا وأربعمائة وسبعة وستين" قضية، وطبقًا لتقرير وحدة التحليل الإحصائي، فإن مخالفات قطاع التعليم تزايدت بمحافظات الشرقية والدقهلية والقاهرة والغربية، وسوف نستعرض أهم القضايا التي باشرتها النيابة الإدارية والمتعلقة بقطاع التعليم. وبالنسبة لقطاع الآثار، فقد تم التحقيق في عدد كبير من القضايا المتنوعة والخاصة بالآثار، وطبقًا لما ورد بتقرير التحليل الإحصائي فإن عدد القضايا التي تم التحقيق فيها عام 2016 وصل إلى ألف وثمانية وأربعين قضية. وفي قطاع النقل، بلغ إجمالي عدد القضايا خلال عام 2016 عشرة آلاف وخمسمائة وستة وتسعين قضية، أبرزهم الخاصة بغرق مركب الصيد المسمى "موكب الرسول"، وهو يحمل على متنه أكثر من 300 شخص من المهاجرين غير الشرعيين بمدينة رشيد. ومن أهم ما جاء بقطاع التموين، القضية رقم 168/2016 – رئاسة الهيئة – والخاصة ببلاغ الدكتور رئيس مجلس النواب بشأن المخالفات الواردة بتقرير لجنة تقصي الحقائق بمجلس النواب، والتي شابت توريد القمح عن عام 2016 وبما ترتب على ذلك من إهدار للمال العام. وبالنسبة لمخالفات قطاع اتحاد الإذاعة والتيلفزيون، فكان أبرزها القضية رقم 202/2016 – رئاسة الهيئة – والتي تمّ نشرها بأحد المواقع الإلكترونية بتاريخ 21/9/2016 من قيام المختصين بالتليفزيون المصري بإذاعة حوار بتاريخ 20/9/2016 لرئيس الجمهورية مع شبكة PBS الأمريكية على أنه الحوار الذي أجرته هذه الشبكة مع الرئيس خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية - نيويورك لإلقاء كلمة جمهورية مصر العربية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دور انعقادها الجديد على الرغم من أنّ الحوار المذاع هو حوار قديم سبق إجراؤه بتاريخ 28/9/2015.

وبلغ إجمالي عدد القضايا المتعلّقة بمخالفات الإدارة المحلية على مستوى الجمهورية "خمسة عشر ألفًا وثلاثمئة وخمسة وستين قضية، وذلك خلال عام 2016 ، ومن أعلى المحافظات بشأن تلك المخالفات هي "الدقهلية – القاهرة – الشرقية – الإسكندرية – الجيزة". وبالنسبة لمخالفات قطاع الهيئة العامة للأوقاف، فإن إجمالي عدد القضايا التي تم التحقيق فيها والخاصة بمخالفات الهيئة العامة للأوقاف بلغ "ألفا وثمانمئة وخمسة وتسعين قضية"، ومن أعلى المحافظات نسبة في عدد القضايا هي "القاهرة – كفر الشيخ – الدقهلية". وبلغ عدد القضايا المتعلقة بمخالفات قطاع الإصلاح الزراعي على مستوى الجمهورية "ثلاثمائة ألف وستمائة وسبعة وثمانين قضية"، ومن أعلى المحافظات نسبة في تلك المخالفات هي "الدقهليةـ قنا، البحيرة".