النقض تلغى إعدام 4 متهمين فى خلية طنطا الإرهابية

الثلاثاء 7 نوفمبر 2017

 

قبلت محكمة النقض، طعن 12 متهمًا على أحكام الإعدام والسجن الصادرة ضدهم فى قضية خلية طنطا الإرهابية المتهمة باستهداف قوات الجيش والشرطة بالغربية، لتجرى إعادة محاكمتهم من جديد أمام دائرة جنايات أخرى غير التى أصدرت الحكم الأول. 

وألغت النقض حكم محكمة جنايات القاهرة الصادر بإعدام كل من إبراهيم محمد إبراهيم، وأحمد محمد مصطفى، وإسلام قطب، وحسام رزق البلتاجى، وبالسجن المشدد 10 سنوات لكل من أحمد محمد، وعماد محمد، وطارق نبيل، وأحمد حمدى، وعلى محمد على، وأسامة أحمد، والسجن المشدد 15 عاما لشريف حسن، ورضا سعد. 
كانت نيابة أمن الدولة العليا أسندت للمتهم الأول إبراهيم محمد إبراهيم (مدرس أزهرى) تهمة إنشاء وتأسيس ونظم وإدارة وتولى زعامة جماعة أنشأت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، وانضم باقى المتهمين إلى الخلية فى الفترة بين عامى 2013 و2014.

وأظهرت التحقيقات أن المتهمين الأول والثانى والسابع أمدوا الجماعة الإرهابية التى ألفوها، بأسلحة وأموال وذخائر، وحازوا مطبوعات ومحررات تتضمن ترويجا لأفكارهم الإرهابية، كما حازوا أسلحة نارية وبنادق آلية سريعة الطلقات، ما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، بقصد استعمالها فى نشاط يخل بالأمن والنظام العام والمساس بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى.

وأقر المتهمان الرابع والخامس باعتناق المتهم الأول أفكارا تكفيرية، كما أقر المتهم التاسع بانضمامه للجماعة التى أسسها المتهم الأول والذى دعاه فى يناير 2014 إلى حضور دروس دينية فى منزله ببرج العرب بالإسكندرية، وأنه واظب على حضور الدروس وأمده بمطبوعات ورقية وطلب منه استقطاب عناصر أخرى للجماعة.