تأجيل محاكمة ضابط وأمين شرطة المقطم المتهمين بقتل «عفروتو» لـ16 مايو

الخميس 12 أبريل 2018

 

قررت الدائرة 14 جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بعابدين، برئاسة المستشار جعفر نجم الدين، اليوم الخميس، تأجيل محاكمة «محمد.س» معاون مباحث بقسم المقطم، وأمين الشرطة «محمد.أ»، في اتهامهما بقتل الشاب «عفروتو» بعد احتجازه في قسم المقطم في شهر يناير الماضي، لجلسة 16 مايو، لورود تقرير اللجنة الثلاثية.

وفي الجلسة الماضية، قررت المحكمة تشكيل لجنة ثلاثية من الطب الشرعي؛ لفحص تقرير وفاة المجني عليه، بعدما شكك دفاع المتهمين في التقرير المرفق بالقضية.

وفي الجلسة السابقة أيضا، قال محمد نعيم، طبيب مستشفى المقطم الذي وقع الكشف الطبي على الشاب «عفروتو» بعد تعرضه للإغماء داخل حجز قسم المقطم -شاهد الإثبات الأول- إنه تم استدعائه يوم الواقعة لتوقيع الكشف الطبي على «عفروتو» في حدود الساعة 6 مساءً، مؤكدًا أنه وصل المستشفى من القسم «جثة هامدة«.

واستمعت المحكمة أيضًا، إلى شهادة الدكتور أيمن إحسان، الطبيب الشرعي، الذي أعد تقرير تشريح جثة الشاب «عفروتو»، والذي قال إن الشاب تُوفي نتيجة تعرضه لتهتكات شديدة بالطحال ونزيف دموي إصابي بتجويف البطن.

ونفى الطبيب، أمام المحكمة، وفاة الشاب نتيجة تعاطيه لمخدر «الاستروكس»، مضيفًا أنه وجد أن الجثة بها كسر بأحد ضلوعه وإصابات بالصدر وتهتكات بالطحال والرئة ونزيف دموي بالبطن ما أدى لوفاته.

ووصل المتهمان وسط حراسة أمنية مشددة بمحيط محكمة عابدين، حيث دفعت بتشكيل من الأمن المركزي، بالإضافة لتشديد التفتيش للمترددين على المحكمة.

وفي 15 يناير الماضي، أحالت النيابة العامة، المتهمين لمحكمة الجنايات بتهمتي ضرب أفضى إلى موت والاحتجاز دون وجه حق للمجني عليه.

وكشفت التحقيقات عن أنه في 5 يناير الماضي، ألقى ضابط وأمين شرطة بقسم المقطم، القبض على محمد عبدالحكيم «عفروتو» في غير الأحوال التي تصرح فيها القوانين واللوائح للقبض على ذوي الشبهة بأن قاما باستيقافه وضبطه دون سند إجرائي مشروع وعذباه بدنيا وتعديا عليه ضربًا وصفعًا بالأيدي حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

وأرجع تقرير الطب الشرعي وفاة المجني عليه إلى أنه يعاني من انسكاب دموي رأسي الوضع مقابل الضلع السابع الأيسر على الخط الإبطي الأمامي، وكسر بالضلع السابعة الأيسر، وكدمة بالحافة السفلية في الفص السفلي للرئة اليسرى، وتهتكات شديدة بالطحال، ونزيف دموي إصابي بتجويف البطن.