عفو رئاسى عن باقى العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة عيد تحرير سيناء وعيد الفطر

الجمعة 9 أبريل 2021

 

نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهورية رقم 143 لسنة 2021 فى شأن العفو عن باقى العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة عيد تحرير سيناء الموافق 2021، وعيد الفطر المبارك.
وحدد القرار فئات المحكوم عليهم المتمتعين بذلك العفو، ومن بينهم المحكوم عليهم بالسجن المؤبد إذا كانت المدة المنفذة من العقوبة حتى الأول من شوال عام 1442 هجرية «خمس عشرة سنة ميلادية»، ويوضع المفرج عنه تحت مراقبة الشرطة مدة 5 سنوات طبقا للفقرة الثانية من المادة 75 من قانون العقوبات.
كما تضمنت الفئات المحكوم عليهم عقوبة سالبة للحرية قبل الأول من شوال 1442 هجرية، متى كان المحكوم عليه قد نفذ حتى هذا التاريخ ثلث مدتها ميلاديا، وبشرط ان لا تقل مدة التنفيذ عن 4 أشهر، وكذلك المحكوم عليهم بعدة عقوبات سالبة للحرية وفى جرائم وقعت منهم قبل دخولهم السجن، وأمضوا بالسجن ثلث مدد هذه العقوبات، ولا يوضع المفرج عنه تحت مراقبة الشرطة إلا إذا كانت العقوبة مقررة بقوة القانون، أو كان محكوما بها عليه، وبشرط ألا تزيد مدتها عن خمس سنوات أو على المدة التى يشملها العفو بمقتضى هذا القرار.
وتضمن القرار النص على استثناء المحكوم عليهم فى بعض الجرائم من التمتع بالعفو، منها جرائم الإضرار بأمن الحكومة من جهة الخارج، والجنح والجنايات المضرة بالحكومة من جهة الداخل، وجرائم المفرقعات والرشوة.