نزع ملكية 163 فدانا لتنفيذ مشروع إنشاء محور بديل خزان أسوان

الخميس 11 نوفمبر 2021

 

 

نشرت الجريدة الرسمية، قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزارء، رقم 8657 لسنة 2021 باعتبار مشروع إنشاء محور بديل خزان أسوان على النيل بطول 5.5 كيلومتر تقريبا، في نطاق محافظة أسوان، من أعمال المنفعة العامة.

وينص القرار على أن يستولی بطريق التنفيذ المباشر على الأراضى اللازمة لتنفيذ المشروع المشار إليه في المادة السابقة، والمبين موقعها وحدودها وأسماء ملاكها الظاهرين بالمذكرة والخرائط المساحية والكشوف المرفقة.

وأرفقت وزارة النقل مذكرة إيضاحية بالقرار، أوردت فيها أنه في ضوء خطة الوزارة نحو إنشاء محاور عرضية على النيل تربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل، وتوجيهات القيادة السياسية نحو تقليل المسافات البينية بين هذه المحاور العرضية لتصبح 25 کیلومترا بدلا من 100 کیلومتر وكذا نظرا لخطورة الحركة المرورية أعلى خزان أسوان وطلب وزارة الموارد المائية والرى تنفیذ کوبری بدیل لخزان أسوان.

وانتهت الهيئة العامة للطرق والكباري، من إجراء الدراسات الفنية اللازمة لتنفيذ مشروع إنشاء محور بديل خزان أسوان على النيل ليصل من الطريق الواصل لطريق أسوان - برنیس حتى طريق الصعيد الصحراوي الغربي عابر نهر النيل والربط على طريق أسوان - أبو سمبل.

وأوضحت الوزارة أنه وفقاً لتقرير استشاري هيئة المساحة المتضمن قيمة التعويض المبدئي المقرر لنزع الملكية المطلوبة للمشروع، فإن التعويضات تقدر بنحو 100 مليون جنيه.

وتضمنت المذكرة 20 کشفا معتمدا من مديرية المساحة بأسوان وممهورین بخاتم شعار الجمهورية تتضمن أسماء الملاك الظاهرين للمساحات المطلوب نزع ملكيتها لصالح المشروع، بالإضافة إلى 11 خريطة مساحية بالتخطيط الإجمالي للمشروع.