مجلس الدولة يبدأ دوراته التدريبية للقاضيات الجدد

الأحد 14 نوفمبر 2021

 

 

بدأ مركز الدراسات القضائية بمجلس الدولة، الدورة التدريبية المُكثفة التي يُنظمها للقاضيات الجُدد، وذلك في حضور المستشار محمد حسام الدين، رئيس مجلس الدولة.

 

ومن المقرر أن تشمل هذه الدورة تعريف القاضيات الجدد بالبناء التنظيمي لمجلس الدولة واختصاصاته، وشئون أعضائه، والطبيعة القضائية للمجلس، وهيئة مفوضي الدولة ونظام العمل فيها، وتحضير الدعوى وكيفية إعداد تقرير بالرأي القانوني فيها، والتقاليد القضائية، ومحاكم القسم القضائي بمجلس الدولة، والمُرافعات الإدارية.

 

كما تتناول الدورة أبعاد ومقومات الأمن القومي وحروب الجيل الرابع، واستراتيجية إدارة الدولة وآليات اتخاذ القرارات، والمشروعات القومية الكبرى، مع تنظيم زيارة ميدانية لبعض هذه المشروعات، ومفهوم وأهداف التحول الرقمي، وإدارة الوقت، وقواعد وآداب المداولة، وغير ذلك من الموضوعات التي يتعين على القاضيات الإلمام بها لتكوين شخصيتهن القضائية.

 

ويتولى تدريب القاضيات نُخبة من شيوخ وقُضاة مجلس الدولة وكبار الخُبراء بأكاديمية ناصر العسكرية والأمانة العامة لمجلس الوزراء، وتشمل الدورة التدريبية مُحاضرات وورش عمل وتطبيق على ملفات القاضيات، ويقتصر التدريب على يومين أسبوعياً فقط، وبحيث يتم أثناء مُباشرة عملهن في الدوائر المُختلفة.

 

وأثناء كلمته في بداية الدورة قال المستشار محمد حسام الدين، رئيس مجلس الدولة، إن توزيع القاضيات على دوائر هيئة مفوضي الدولة تم بعناية شديدة، بحيث يعملن في جميع التخصصات والفروع، مع مُراعاة ظروفهن، بحيث تعملن في أقرب دائرة لمحل إقامتهن.

 

و أكد رئيس مجلس الدولة على ضرورة تمسك جميع القاضيات بالقيم والتقاليد القضائية التي نشأن عليها في الهيئات القضائية التي كُن يعملن بها، مع ضرورة التحلي بوقار القاضي وحيدته وعدم ميله لأحد الخصوم في المنازعة المعروضة عليها.