السيسى يصدر تعديلات قانونى المرور والطفل

الثلاثاء 28 ديسمبر 2021

 

 

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، القانون رقم 161 لسنة 2021، بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، وقانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996، ستسمح بمنح الرخص لذوى الـ 16 سنة للمركبات الخفيفة.

وتستهدف التعديلات إيجاد سند تشريعى لترخيص مركبات عملية وخفيفة ذات تأثير محدود على الحركة المرورية وشبكة الطرق، وتوفير المرونة الكافية فى تحديد مواصفات كل نوع من أنواع الدراجات الآلية، ونظام وشروط منح رخص قيادتها، مراعاة لسرعة ومقتضيات التطور فى مجال هذه الدراجات.

ويستهدف التعديل النزول بسن الترخيص بقيادة المركبات الآلية إلى 16 سنة، وتحديد مدة سريان رخصة القيادة الخاصة بالدراجات الآلية.

وأضافت المادة الثانية من المشروع بندا جديدا برقم (9) إلى المادة رقم (34) من ذات القانون خاص برخصة قيادة دراجة آلية خفيفة، والتى استحدثها المشروع.

كما تنظم التعديلات الترخيص للقيادة لذوى الإعاقة ونوع المركبات التى يسمح لهم بقيادتها وشروطها من حيث التصميم الفنى، وتضع شروط منح الترخيص نظم تأهيل المفرج عنه من المؤسسات العقابيـة دون تقيد بأحكام بند 5 من هذه المادة أو الفقرة الثانية من المادة 36 من هذا القانون.